المرشد السياحي (يمين) رينيه الطرابلسي يقف بجانب الحاخام الأكبر في فرنسا جيل برنهايم (وسط) في زيارة لمعبد غريبة في جربة. تم اختيار الطرابلسي، وهو ينتمي للأقلية اليهودية بتونس، لوزارة السياحة في التغيير الحكومي الأخير في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

Photo: Fethi Belaid / AFP
المرشد السياحي (يمين) رينيه الطرابلسي يقف بجانب الحاخام الأكبر في فرنسا جيل برنهايم (وسط) في زيارة لمعبد غريبة في جربة. تم اختيار الطرابلسي، وهو ينتمي للأقلية اليهودية بتونس، لوزارة السياحة في التغيير الحكومي الأخير في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018. Photo: Fethi Belaid / AFP

دافع وزير السياحة المقترح للحكومة التونسية الجديدة رينيه الطرابلسي عن قرار ترشيحه  للحكومة بعدما أثار ترشيحه من قبل الحكومة رفض من بعض القطاعات بسبب ديانته اليهودية.

وقال رجل الأعمال والمرشد السياحي الطرابلسي في مقال نشر على موقع «بزنس نيوز» التونسي يوم الإثنين أنه لا يريد لهويته اليهودية أن تكون سبباً لرفضه ولا للاحتفاء المبالغ فيه به.

جاء ذلك بينما تجمع عدد من المتظاهرين خارج البرلمان يوم الإثنين إعتراضاً على تعيين الطرابلسي بينما يناقش البرلمان التونسي التغيير الوزاري الجديد.

أثار اختيار الطرابلسي الجدل منذ إعلان رئيس الوزراء يوسف الشاهد إسمه ضمن تعديل وزاري يتضمن 13 حقيبة وزارية في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

واتهم بعض نواب البرلمان، أثناء مناقشة التعديل الوزاري، الحكومة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بسبب اختيار الطرابلسي.

بعد تصديق البرلمان على التشكيلة الوزارية الجديدة سيكون رينيه الطرابلسي هو ثالث يهودي يتولى منصبا وزاريا في تونس بعد مرور أكثر من نصف قرن على توزير ألبير بسيس عام 1955 وأندريه باروخ في 1956.

Alison T Meuse is the Asia Times Middle East editor and correspondent.