The reality is that US fifth-generation fighters like the F-35 are not invisible, they can be seen at certain points on the electromagnetic spectrum. Credit: Handout.

رغم أن الأمر يبدو غير مرجح في ظل إمكانيات الصين الحالية، إلا أنه لا يمكن استبعاده. هل يمكن للصين تعقب مقاتلات رابتور 22 الشبح، والتي تعد أفضل الأسلحة الجوية الأمريكية؟

بحسب جلوبال تايمز، فإن الصين لديها رادار يمكن تركيبه “على المركبات، على الأرض والسفن الحربية، لخلق شبكة كثيفة لا تعطي المقاتلات الشبح المعادية أي مكان للاختباء”.

كما يتم استخدام هذا الرادار من خلال مكافحة الحرائق لتوجيه الصواريخ إلى المقاتلات الشبح مثل مقاتلة (اف 35 جوينت سترايك).

وفي تقرير لمايكل بيك في ناشيونال انترست، يقول علماء صينيون إنهم توصلوا لحل لمعضلة الرادار الرئيسية، حيث إن الرادارات ذات الترددات العالية، مثل الرادارات التي تعتمد على الموجات الصغيرة، تبعث بالكثير من النبضات القصيرة المفيدة لتوجيه الأسلحة إلى هدف ما.

أما الرادارات ذات الترددات المنخفضة، فهي تبعث موجات على أمتار طويلة، ما يعد أفضل لاستكشاف مساحة ما لكن بدون الدقة التي تتطلبها مكافحة الحرائق. ويعني ذلك أن الرادارات ذات الترددات العالية والمنخفضة يتم اقترانهما سويًا للبحث ولمكافحة الحرائق، بحسب التقرير.

ويتم تشكيل الطائرات الشبح بحيث تتمكن من تجنب أن تكتشف عبر حزم عالية التردد. وأوضح تقرير جلوبال تايمز أنه “يمكن للرادارات ذات العدادات الموجية اكتشاف الطائرات الشبح لأن الطائرات الحديثة الشبح مصممة أساسًا لتجنب الكشف بواسطة رادار الموجات الصغيرة، وقدرتها على الإختفاء أقل مقارنة بالرادار المعتمد على الموجات المترية”.

“لكن المحللين قالوا سابقًا إنه بسبب ضعف الوضوح وانخفاض الدقة، يمكن للرادارات المعتمد على الموجات المترية إرسال التحذيرات حول التهديدات الواردة فقط. وحتى لو عوّضت رادارات الموجات الصغيرة عن أوجه القصور في رادارات موجة العدادات، فهي غير قادرة على التغلب على هذه العيوب بالكامل”.

وصرح وو جيان تشى، العالم البارز في شركة تشاينا إلكترونيكس جروب، لوسائل إعلام صينية بأن فريقه قد حل هذه المعضلة.

“وو وجد حل للمعضلة عبر تصميم أول معتمد على الموجات المترية  في العالم يستخدم اندفاع صفيف عملي ذو موجة متراصة ورادار الفتحة”، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز. وأضاف التقرير أن “وو قال إن هذا الرادار له عدة هوائيات إرسال واستقبال يصل ارتفاعها إلى عشرات الأمتار، متناثرة في مدى يتراوح بين عشرات إلى مئات الأمتار. يمكنهم تغطية السماء باستمرار حيث يستقبل الرادار أصداء من جميع الاتجاهات”.

كما قال وي دونجكسو، وهو محلل عسكري صيني، لصحيفة جلوبال تايمز إن “هذا الأمر يعزز بشكل كبير من قدرة الرادار على تتبع هدف جوي، مع تحديد الإحداثيات الدقيقة للطائرة الشبح من خلال تجميع المعلمات والبيانات التي جمعها الرادار تحت دعم الخوارزميات المتقدمة. وبما أن الرادار يمكنه الآن رؤية الطائرات الشبح بوضوح وتتبعها باستمرار وبدقة، فقد يصبح قادرًا على توجيه الصواريخ بعيدة المدى المضادة للطائرات وتوجيه ضربات الهبوط الدقيقة عليها”.

وزعم وو أيضًا أن هذا التطور يضع الصين في مقدمة الدول التي تطور رادارات مضادة للمقاتلات الشبح. “أما حاليًا، لا أرى رادار دفاع جوي يعتمد على موجات مترية في الدول الأخرى يمكنها مضاهاة معايير الرادار المعتمد على الموجات المترية المتقدم”.

المصدر: ديفينس بوينت

لكن، هل هذا الأمر صحيح؟

أنفق البنتاغون الأمريكي مئات المليارات الدولارات على تكنولوجيا المقاتلات الشبح، بدءًا من (اف 117 آيه) مقاتل التسلل إلى قاذفة (بي 2) و(اف 22 رابورتور) ومدمرة (دي جي دي 1000 زومفالت). تقدر تكلفة مشروع (اف 35) وحده بـ 65 مليار دولار على أقل تقدير، وهو تقدير متحفظ.

ولم يمر على الباحثين العسكريين في الولايات المتحدة موضوع ضعف الطائرات الشبح أمام الحزم منخفضة التردد بدون دراسة. كما زعمت روسيا – أكثر من مرة – أنها طورت رادارًا للكشف عن الشبح، وفقًا لما أوردته ذا ناشيونال بريس.

بينما الإدعاءات الصينية لها أساس في الفيزياء يجعل منها أمر محتمل، من المهم أيضًا أن نتذكر أن فاعلية الاستشعارات العسكرية تعتمد على عوامل متعددة. ما مدى سهولة التلاعب بـالرادار الصيني أو تشويش عليه؟ ما مدى إمكانية تعرض مجمعات الرادار هذه – التي تضم هوائيات متعددة – للتدمير بواسطة الصواريخ؟

في الواقع، فإن الجيل الخامس من المقاتلات الأمريكية هو قطع كبيرة من المعدن. ولا تعد المقاتلات غير مرئية بالكامل حيث يمكن رؤيتها في بعض النقاط على الطيف الكهرومغناطيسي.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الصين بالتوسع في تطوير قدراتها الدفاعية من الجو إلى البحر عبر سفنها الحربية الأحدث والأكثر تقدمًا، كما تعمل على تحسين رادارات المصفوفة النشطة إلكترونياً على الطائرات الصينية، حسبما أفادت بيزنس إنسايدر.

وتحاول الصين أيضًا الدفع باكتشافات جيدة في مجال الأشعة تحت الحمراء وفي الأبحاث النظرية عن رادارات الكم الغريبة والفوتونات متشابكا على سبيل المثال.

كما عرضت الصين اثنين من أحدث أجهزة الرادار في المعارض الجوية الحديثة، ورادار (جي واي – 27 آيه) ثلاثي الأبعاد المراقبة والتوجيه، ورادار عالي التردد للغاية (في اتش اف) وهو أول رادار ذو صفيف نشط للجيش الصيني، و(جي واي 26 سكاي وتشر يو)، وفقًا لما ذكره معهد 311 عبر الإنترنت.

ويعمل هذا الرادار في عرض نطاق ترددي أوسع، في نطاق الموجات المترية (في اتش اف) والترددات الفائقة (يو اتش اف). كما أن لديها مجموعة من 500 كيلومتر ويمكن أن تتبع ما يصل إلى 500 هدف في وقت واحد. ومن المثير للاهتمام، أن الحكومة الصينية زعمت أنه أثناء تطويرها في شاندونغ، كانت قادرة على تتبع طائرة (اف 22) الأمريكية رابتورز وهي تحلق فوق كوريا الجنوبية.

بعض معدات الدفاع الجوي والرادارات في الصين. المصدر ديفينس وورلد

ومع ذلك، فمن المحتمل تمامًا أن يكون رابتورز مزودًا بخزانات إسقاط كبيرة، مما يجعله أكثر وضوحًا للرادار.

قالت ريبيكا جرانت، محللة الأمن القومي ومؤلفة كتاب “لعبة الرادار: فهم الشبح والبقاء على قيد الحياة الطائرات”، لموقع بيزنس إنسايدر: “أرى أن الصين تعمل جاهدة على تآكل بعض المزايا من خلال تحسين قدراتها وطريقة عملها، لكن الجيل الخامس لا يزال يمثل تحديًا صعبًا للغاية بالنسبة للصين لمواجهته”، ريبيكا جرانت ، محللة الأمن القومي ومؤلفة كتاب “لعبة الرادار: فهم الشبح والبقاء على قيد الحياة الطائرات”.

وأضافت جرانت أنه “حتى لو تحسنت الصين في مجال واحد ، فلا تزال هناك مزايا تتفق مع الحزمة الخامسة الكاملة. الدول التي تشتري [اف 35] تعرف أنها ستكون الفائز لعقود”.

وأردفت الباحثة أن نفس الأمر ينطبق تمامًا على روسيا، مضيفًة: “لا يوجد اختراق تكنولوجي سحري قادر على جعل المقاتلات الشبح غير فاعلة بين يوم وليلة”.

بالنهاية، مشكلة تقييم التكنولوجية المضادة للشبح هي نفس مشكلة تقييم تكنولوجيا الشبح: لن نعلم في الحقيقة لأي درجة هي فعالة حتى يتم استخدامها في القتال، بحسب تقرير ناشيونال انترست.

لقد تم استخدام مقاتلة (اف 35) بشكل محدود في صراعات مثل تلك في سوريا، في مواجهة دفاعات جوية ضعيفة أو حتى غير موجودة بالمرة. لكن تكنولوجيا الشبح وتلك المضادة لها سوف تثبت جدارتها فعليًا عبر قتال بين قوتين لديهما سلاح جوي متقدم ورادارات ومضادات للصواريخ.

هذا يعني الولايات المتحدة وروسيا والصين.

Leave a comment