الرئيس السوداني عمر البشير يتحدث في اجتماع مع قيادات أمنية بمقر الشرطة بالعاصمة الخرطوم في 30 ديسمبر/كانون الأول 2018. صورة: ASHRAF SHAZLY / AFP
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير يتحدث في اجتماع مع قيادات أمنية بمقر الشرطة بالعاصمة الخرطوم قبل الإطاحة به من الحكم. في 30 ديسمبر/كانون الأول 2018. صورة: ASHRAF SHAZLY / AFP

دعا الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب اليوم الإثنين قوى المعارضة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في 2020 والتي أكد أنها ستكون انتخابات نزيهة، بينما تستمر المظاهرات المطالبة برحيله لما يقارب الأسبوعين.

كان الرئيس السوداني أشاد في خطاب لقيادات الشرطة أمس الأحد بالأداء الأمني منذ اندلاع المظاهرات، التي أعلنت الحكومة سقوط 19 قتيل منذ بدايتها. استشهد الرئيس بالآية القرآنية «ولكم في القصاص حياة»، وقال أن القرآن يعتبر القتل حياة أحياناً وهو ما ينطبق على  «ردع الآخرين للحفاظ على الأمن».

إلا أن خطاب البشير اليوم بمناسبة عيد الإستقلال السوداني كان أقل حدة حيث دعا المعارضة للمشاركة في حوار وطني والإعداد للانتخابات القادمة.

كانت مظاهرات واسعة اندلعت في أنحاء السودان منذ أسبوعين بسبب إرتفاع الأسعار وتقليل الدعم عن الخبز إلا أن المطالب تطورت للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير.